الصفحه الرئيسيه » تطور CRISPR يبشر بإمكانية إدارة الكوليسترول مدى الحياة

تطور CRISPR يبشر بإمكانية إدارة الكوليسترول مدى الحياة

بواسطة AleksandraAbR2@plT01THu4rU_Vasilieva

في تجربة سريرية رائدة، أثبت العلاج القائم على تقنية كريسبر CRISPR والمعروف باسم VERVE-101 فعالية ملحوظة في خفض مستويات الكوليسترول، استهدفت هذه التجربة، التي أجرتها شركة Verve Therapeutics، الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع نسبة الكوليسترول، وهي حالة مرتبطة بأمراض القلب الخطيرة، وشمل التدخل ضخًا واحدًا لمحرر جيني دقيق، مما أدى إلى خفض مستويات الكوليسترول بشكل كبير بنسبة تصل إلى 55 بالمائة، يمكن لهذا النهج المبتكر أن يحل محل الحاجة إلى أنظمة الدواء مدى الحياة المستخدمة حاليًا لإدارة هذه الحالة المزمنة.

تطور CRISPR يبشر بإمكانية إدارة الكوليسترول مدى الحياة

تمثل هذه التجربة علامة بارزة في مجال تحرير الجينات، حيث تقدم أول تطبيق بشري لتقنية جديدة تُعرف باسم تحرير الأساس، توفر هذه الطريقة قدرًا أكبر من الدقة والأمان مقارنة بأدوات كريسبر التقليدية، حيث تستهدف تسلسلات معينة من الحمض النووي مع الحد الأدنى من مخاطر التأثيرات غير المستهدفة، يستخدم VERVE-101 هذه التكنولوجيا لتعطيل الجين المسؤول عن تنظيم الكوليسترول في الكبد، مما قد يوفر حلاً دائمًا لمستويات الكوليسترول المرتفعة.

وبينما كانت التجربة تهدف في المقام الأول إلى تقييم السلامة، فقد قدمت النتائج أيضًا نظرة ثاقبة حول فعالية العلاج. ومن الجدير بالذكر أنه لم يستجب جميع المشاركين بشكل موحد، حيث وقعت حالات لمشاكل القلب الحادة لدى شخصين، يُحتمل أن تكون إحدى الحالتين مرتبطة بالعلاج، تؤكد هذه النتائج على أهمية تقييمات السلامة الصارمة في تطوير علاجات تحرير الجينات، وتمتد إمكانات كريسبر إلى ما هو أبعد من علاج السرطان، كما يتضح من الموافقات الأخيرة في المملكة المتحدة لعلاج اضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا بيتا.

يختلف نهج Verve بشكل كبير عن طريق إدخال أدوات تحرير الجينات مباشرة في مجرى الدم، مما يسمح بالتحرير في الجسم الحي، وتثير هذه الطريقة، رغم طموحها، مخاوف بشأن حدوث تغيرات جينية واسعة نطاق بشكل غير مقصود. يستهدف العلاج بروتين PCSK9، وهو بروتين الكبد المحوري في تنظيم مستويات LDL أو “الكوليسترول السيئ”. وغالباً ما يعاني الأفراد الذين لديهم وفرة كوليستيرول الدم العائلي، وهو اضطراب وراثي يؤثر علىPCSK9، غالبًا ما يعانون في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ويواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب. يهدف VERVE-101 إلى توفير حل دائم لمرة واحدة عن طريق تصحيح تغيير PCSK9.

ركزت المرحلة الأولية للتجربة على السلامة، من خلال إعطاء جرعات مختلفة لتقييم الآثار الجانبية المحتملة، وفي حين تم تحمل الجرعات المنخفضة بشكل جيد، أشارت الجرعات الأعلى إلى الإجهاد المؤقت للكبد. وقد سلط وقوع حالتين خطيرتين مرتبطتين بالقلب الضوء على الحاجة إلى الاختيار الدقيق للمريض ومراقبته في التجارب المستقبلية.

وفيما تعد نتائج التجارب الأولية مشجعة، هناك خطط جارية لتوسيع الاختبار ليشمل مجموعة أكبر من المرضى، تعمل شركة Verve Therapeutics أيضًا على تطوير نسخة محسنة من العلاج، بهدف إجراء تجربة أوسع بحلول عام 2025. ويمتد التطبيق المحتمل لمثل هذه العلاجات إلى ما هو أبعد من فرط كوليستيرول الدم العائلي، مما يوفر الأمل في اتباع نهج أكثر استباقية لإدارة ارتفاع الكوليسترول في الدم والحد من مخاطر أمراض القلب.

مقالات ذات صله

© 2022 القبس | كل الحقوق محفوظة